الجنيحات Ailerons - اسأل الطيار ask pilot

عاجل

موقع يضم كل ما يتعلق بالطيران المدني. A site that includes everything related to civil aviation

Followers

Tuesday, November 20, 2018

الجنيحات Ailerons

الأسم بالانجليزية: Ailerons 
وترجمته : الجُنيِّح وهو جزء متحرّك من جناح الطائرة لحفظ التوازن وتإمين مقدرة الطائرة على الانعطافات حول محورها.
والجنيحات هي أسطح معلقة في الجزء الخلفي للجناح. وحركتها عكسية أي عندما يرتفع الجنيح المثبت في الجناح الأيمن فإن الجنيح المثبت بالجناح الأيسر ينخفض بنفس الدرجة. وذلك لتمكين الطائرة من الإلتفاف حول محورها. الجنيحان الأيمن والايسر متصلان فيما بينهما بمنظمة حركة الطائرة، فحركتها متساوية ومتعاكسة في آن واحد. وبفضل الجنيحات فإن الطيار لديه المقدرة من التعديل والتحكم بوضعية الطائرة لكي تستقر بمسارها خلال الطيران. وبدون الجنيحات فإنه لا يمكن التحكم في مسار وتوجيهة الطائرة.


وتستخدم الجنيحات للتحكم في جعل الطائرة تميل جانبًا يمينًا أو يسارًا من أجل الالتفاف. وبينما يرتفع أحد الجنيحين إلى أعلى، ينخفض الجنيح الثاني لأسفل. وفي معظم الطائرات يثبت مفصليا في نهاية كل جنيح، سطح يسمى سطيح تعديل الموازنة.
ويستخدم قائد الطائرة هذا السطيح لتخفيف الجهد اللازم من قِبله من أجل المحافظة على توازن الطائرة في الجو. وتوجد عادة سطيحات تعديل موازنة على كل من الدفة والرافعة، كتلك الموجودة على الجنيحات. ويشرح الجزء المعنون قيادة الطائرة، كيف يستخدم الطيار سطيحات تسمى spoilers وتستخدم لتعديل الموازنة والضغط على جانبي الأجنحة.




No comments:

Post a Comment