ماذا يحدث عندما يقل الضغط الجوى - اسأل الطيار ask pilot

عاجل

موقع يضم كل ما يتعلق بالطيران المدني. A site that includes everything related to civil aviation

Followers

السبت، 2 يونيو 2018

ماذا يحدث عندما يقل الضغط الجوى

بعد إقلاع الطائرة وإرتفاعها عن الأرض يقل الضغط الجوى وتكون كمية الأكسجين في الهواء قليلة جداً علشان كده بيقوم الطيار اتوماتيكياٌ بضغط الهواء وإرساله إلى داخل الكابينة التي تكون معزولة تماماً للحفاظ على هذا الضغط ويصبح لدينا أكسجين كافى ولكن المشكلةأن هذا الهواء المضغوط تكون درجة حرارته مرتفعة قليلاً لذلك يجب تكييفه ليكون لدينا هواء بارد أو دافىء ولطيف.

ولا يقتصر عمل هذا النظام على التبريد فقط ولكن يقوم على التحكم في درجة الحرارة والرطوبة داخل الطائرة وكذلك تبريد وتسخين الهواء.

ويقوم على تدوير الهواء داخل الكبينة وتنقية الهواء وأيضا يقوم على تبريد أجهزة القياس ومنع تكون بخار الماء على النوافذ.

ينقسم نظام التكييف في الطائرة إلى نوعان:

النوع الأول: Vapor-cycle Air conditioning التكييف بإستخدام غاز التبريد :

يستخدم هذا النوع غالباً في الطائرات الصغيرة وهو يشبه تماماً المستخدم فى السيارات. ويتكون بالترتيب من ضاغط(compressor) و مكثف(condenser) و خزان(Reservoir) و صمام تمدد(expansion valve) و مبخر(evaporator) وهي دائرة مغلقة أي بعد إكتمال الدورة تبدأ من جديد. يتحول الغاز إلى سائل ومن سائل إلى غاز خلال الدورة. و غاز التبريد هو ما يسمى تجارياً بالفريون.

طريقة عمل النظام:
نبدأ من الخزان هو يقوم على تعويض النقص لو حدث في النظام ويكون الفريون على شكل سائل ويتجه إلى صمام التمدد الذي يقوم على رش السائل من خلال فتحة صغيرة جداً يخرج السائل من خلالها على شكل قطرات. يتجه السائل إلى المبخر وهو مجموعة من الأنابيب الملتوية تكون أمام مروحة. عند دفع المروحة الهواء بإتجاه المبخر تتم عملية تبادل حراري بين الهواء و سائل الفريون فيأخذ السائل حرارة الهواء ويتحول إلى غاز والهواء يأخذ برودة الفريون ويتجه إلى داخل الكبينة.

بعد ذلك يدخل غاز الفريون إلى الضاغط ويقوم على ضغطه ويخرج على شكل غاز مضغوط ولكن بسبب الضغط تكون درجة حرارته مرتفعة نوعاً ما لذلك يدخل الغاز بعد ذلك إلى المكثف الذي يكون مواجه للهواء الخارجي حيث تحدث مرة أخرى عملية تبادل حراري بين غاز الفريون والهواء الخارجي ولكن بالعكس فيبرد الغاز ويتحول إلى سائل بارد والهواء الخارجي يسخن ويطرد إلى الخارج. وبعد ذلك يعود الفريون مرة أخرى إلى صمام التمدد وتعاد الدائرة مرة أخرى.

النوع الثاني: Air-cycle Air conditioning التبريد بإستخدام الهواء :

يستخدم هذا النوع في الطائرات النفاثة ويستخدم هذا النظام الBleed Air الخارج من الكمبروسر في المحرك وكما هو معروف أن هذا الهواء نقي ونظيف. نمرر هواء خارجيRam air الذي طبعاً يكون بارد ليقوم بتبريدPrimary heat exchanger الذي هو عبارة عن راديتر يقوم بعملية تبادل حراري ين الطرفين. ثم نقوم بضغط هذا الهواء بضاغطcompressor فيكون لنا هواء مضغوط يكون الهواء بهذه الحالة مرتفع الضغط والحرارة وتمر على هذه المنطقة أيضاًRam Air وتسمى هذه المنطقة بSecondary heat exchanger حيث تقل درجة حرارة الهواء. و بعد ذلك يصل الهواء إلى الىTurbine حيث تقوم على تقليل ضغط الهواء مما يقلل درجة حرارته بنسبة كبيرة وتقوم الTurbine بتدوير عامود متصل بينها وبين الcompressor . كذلك يوجد في أخر الدائرةwater separator يقوم على عزل الرطوبة الموجودة فى الهواء بسبب برودته لكي لا تتجمد هذه المنطقة وكذلك تم إيصال خط من الram air إلى المنطقة الأخيرة لكي يقوم على التحكم في درجة الحرارة المطلوبة بعد ذلك يجمع الهواء من كل الوحدات أو الPacks إلى وحدة الخلطMixing Chamber ويخلط مع الهواء المستخدم الخارج من الكبينة ويوزع الهواء من جديد من خلال قنواتDucts تقوم على توزيعها لكل أجزاء الطائرة الرئيسيةZones . أيضاً يقوم الطيار بتحكم بدرجة الحرارة داخل الكبينة من خلال أجهزة تحكم خاصة بذلك وهناك عداد لقراءة درجة الحرارة ويتم ذلك بوجود حساس داخل الكبينة يقوم على قياس درجة الحرارة وإرسال البيانات إلى حجرة القيادة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق