شرح مقياس الارتفاع الراداري (بالإنجليزية: radar altimeter) - اسأل الطيار ask pilot

عاجل

موقع يضم كل ما يتعلق بالطيران المدني. A site that includes everything related to civil aviation

المتابعون

السبت، 2 يونيو 2018

شرح مقياس الارتفاع الراداري (بالإنجليزية: radar altimeter)


شرح مقياس الارتفاع الراداري (بالإنجليزية: radar altimeter) 

أو مقياس الارتفاع الراديوي (بالإنجليزية: radio altimeter) ويرمز له اختصارا RA أو Low Range Radio Altimeter (LRRA) وهو جهاز يستخدم لقياس الارتفاع عن التضاريس الموجودة تحت الطائرة أو مركبة الفضاء ، وهذا النوع من مقياس الارتفاع يعطي المسافة ما بين جسم الطائرة والأرض التي تحتها مباشرة ، ويختلف عن مقياس ارتفاع ضغطي (بالإنجليزية: barometric altimeter) والذي يقرأ المسافة ما بين الطائرة ومستوى سطح البحر حسب المعلومات المعطاة مسبقا، والذي يعتمد على قياس الضغط الاستاتيكى خارج الطائرة ومعروف أن الضغط الجوي ينخفض مع الارتفاع ومقداره معلوم عند كل ارتفاع يعمل على تحويل الضغط الخارجى إلى قيمة للارتفاع بواسطة آلية معينة في العداد نفسه، وهو الارتفاع عن مستوى سطح البحر.

مبدأ العمل 

كلمة رادار المذكورة مسبقا هي الركيزة التي يعتمد عليها أساسيات هذا النظام ، يتم إرسال نبضة قصيرة من موجة الراديو (إشعاع كهرومغناطيسي  ) 


ثم حساب الوقت حتى عودتها من الأرض، وسرعة الموجة هي سرعة الضوء(186.000 ميل بالثانية) والمسافة تكون نصف الرحلة كلها (ذهاب وإياب).

وهناك نظام بديل له وهو منظم تردد الموجات الرإدارية المستمرة (Frequency Modulated Continuous-wave radar)أو باختصار FMCW، كلما تبدلت الموجة كلما أعطى مسافة أكثر للقراءة. وتلك الطريقة تعطي دقة أفضل من الطريقة المذكورة سابقا وبنفس كلفة المقياس الرإداري حسب المعايير الصناعية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق